English French

وحدة ضمان الجوده والتطوير المستمر

مؤشرات نجاح البرنامج

لجنة متابعة الخريجين

معتمدة في مجلس الكلية بتاريخ (15/11/2016)

الهدف

خلق قنوات للتواصل بين كلية التربية وخريجى الكلية والتعرف على احتياجات الخريجين وتلبية هذه الاحتياجات .والعمل على تنمية قدرات ومهارات الطلاب والخريجين والعمل على إعداد الطلاب والخريجين إعدادا جيدا يتمشى واحتياجات سوق العمل والسعى إلى توفير فرص عمل جيدة لخريجى كلية التربية.               

 مهام الوحدة:

  1. إعداد قاعدة بيانات للخريجين والمستفيد النهائى من الخريجين.
  2. تعريف الخريجين بوحدة متابعة الخريجين وأنشطة جمعية خريجى التربية.
  3. التواصل مع الخريجين وإعلامهم بأنشطة الكلية وأنشطة جمعية خريجى التربية عن طريق موقع الكلية.
  4. متابعة أنشطة جمعية خريجى التربية.
  5. توفير برامج متنوعة لإعداد الطلاب والخريجين لسوق العمل.
  6. توفير برنامج التعليم المستمر عن طريق برامج ودورات تدريبية للخريجين.
  7. المساهمة فى توظيف خريجى الكلية .
  8. إقامة حفل سنوى للخريجين.
  9. تفعيل الأنشطة الاجتماعية مثل الرحلات والندوات وغيرها وإعلام الخريجين والحرص على مشاركتهم فى هذه الأنشطة حتى يكون هناك ارتباط وتواصل مستمر بين الخريج والكلية.

10- تفعيل دور المستفيد النهائى من الخريجين والحرص على مشاركته فى :-

     1- تدريب الطلبة فى أماكن العمل قبل التخرج.

     2- الأنشطة الطلابية.

     3- توفير فرص عمل لخريجى الكلية.

     4- المساهمة فى الحفل السنوى للخريجين.

 

   5- برنامج إعداد الطلاب والخريجين لسوق العمل.

11- إعداد استبيانات لإستطلاع رأى المؤسسات فى خريجى كلية التربية للوقوف على مدى رضاء المؤسسات عن مستوى خريجى كلية التربية والعمل على تطوير أداء خريج كلية التربية فى ضوء هذه الاستبيانات.

12- إعداد استبيانات حول أنشطة الوحدة وعمل تحليل لهذه الاستبيانات للتعرف على مدى رضاء واستفادة الخريجين ومؤسسات العمل المختلفة عن هذه الأنشطة والعمل على تطوير أداء الوحدة فى ضوء تحليل هذه الاستبيانات.

13- الإشراف على العاملين بالوحدة وتوجيههم ومتابعة تنفيذهم للأعمال الموكلة لهم.

 

****************************************

 

 

سياسات جذب الطلاب الوافدين للكلية

(معتمدة في مجلس الكلية بتاريخ 15/11/2016م)

   تتميز الكلية بتقديم خدمات نوعية عالية الرعاية والاهتمام وتزليل الصعاب والعقبات ومواجهة المشكلات والحد من وقوعها أمام الطلاب الوافدين إليها من شتى البلاد العربية وذلك على مستوى المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا، حيث يسود بالكلية مناخ تعليمي يتسم بالود والألفة واحترام الآخر والتعاون والأخلاق الحميدة، ولقد تبنت الكلية بعض السياسات والتي من شأنها إعلاء مكانتها المحلية والدولية والحفاظ على سماتها التنافسية المتوفرة وزيارة مواردها وتوثيق العلاقات الثقافية مع مختلف دول العالم.

السياسات المتبناه لجذب الطلاب الوافدين:

 1. الطالب الوافد له كافة حقوق الطالب المصري في جودة الخدمة التعليمية وممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة والرعاية الصحية والاجتماعية.

2. توفر الكلية جميع السبل والأدوات والآليات لتوفير أفضل استقرار أكاديمي للطالب الوافد، كما لا تحمل الطالب على دراسة أية مقررات تكميلية ولا توجد بلائحتها الداخية أية أوجه اختلاف تمنع الطالب من استمرارية الدراسة في كليات أخرى مناظرة على مستوى الجمهورية. 

3. يتوافر بالكلية نظام الريادة الأكاديمية بمرحلة البكالوريوس أو الليسانس ونظام الارشاد الأكاديمي بمرحلة الدراسات العليا، مما يوفر للطالب أية معلومات او إرشادات تعليمية على مدار العام الجامعي.

4. يوجد للكلية موقع إلكتروني مفعل ومحدث باستمرار يوفر كافة البيانات عن سياسات الكلية في مجالات التعليم والتعلم والقبول والتحويل والتظلم واللائحة الداخلية للكلية وشروط القيد والمصروفات الدراسية والشعب العلمية المتاحة وأقسام الكلية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة...الخ.

5. تعقد الكلية لقاءات دورية مع الطلاب الوافدين وخاصة في بداية العام الدراسي لاعلامهم بكيفية القيد والتواصل مع قيادات الكلية الأكاديمية والإدارية وكيفية التقدم بالمطالبات وللتعرف على مشاكلهم داخل وخارج الكلية والعمل على حلها.

 

6.انشاء رابطة للوفدين بالكلية يسمح لها التواصل المباشر مع قيادات الكلية الأكاديمية والإدارية.

7. يعد الطالب الوافد في مهمة قومية لبلده فيلزم على الكلية تيسير التحاقه بالقسم الذي يرغبه وحسب التخصص الموفد لدراسته واللائحة الداخلية للكلية.

8. يتوفر للطالب الوافد العديد من فرص التدريب في المؤسسات التعليمية المتنوعة والتي تتعاقد معها إدارة الكلية.

 

********************************************

 

 

 

 

                                                           

 

 

استطلاع آراء طلاب برنامج الجغرافيا بكلية التربية جامعة مدينة السادات للتعرف على أسباب تحويل الطلاب من البرنامج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 اسم الطالب: .................................................................

الفرقة:...........................................

      تهدف هذه الاستبانه إلى التعرف على الأسباب التي ترجع وراء تحويل الطلاب من برنامج إعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية جامعة مدينة السادات إلي كلية أخرى.

      و نرجو من سيادتكم الإجابة عن كل عبارة من العبارات التالية باختيار بديل واحد من البدائل المقابلة بوضع علامة ( صح )أمام البديل الذي تراه صحيحاً من وجهة نظرك وتتمثل هذه البدائل في الآتي:

  • (أوافق بشدة): تعني أن العبارة صحيحة دائماً أو في كل الأحيان تقريباً، و أن المطلوب تمت تأديته على أكمل وجه.
  • (أوافق): تعني أن العبارة صحيحة غالباً أو في أغلب الحيان، و أن المطلوب تمت تأديته بشكل جيد تقريباً.
  • (محايد): تعني أن المطلوب تمت تأديته بشكل متوسط.
  • (لا أوافق): تعني أن المطلوب تمت تأديته بشكل ضعيف أو لم يؤد في معظم الأحيان.
  • (لا أوافق بشدة): تعني أن المطلوب تمت تأديته بشكل سيء جدا، أو لم يؤد أصلاً،  أو نادراً ما تمت تأديته.

                                                   وتفضلوا بقبول فائق التحية والتقدير

 

 

 

 

 

 

م

 

العبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارة

أوافق بشدة

أوافق

محايد

 

لا أوافق

لا أوافق بشدة

1

بعد موقع الكلية عن محل إقامة الطالب.

 

 

 

 

 

2

وجود صعوبة في وسائل المواصلات.

 

 

 

 

 

3

صعوبة الإقامة في المدينة الجامعية .

 

 

 

 

 

4

صعوبة الانتظام في حضور المحاضرات

 

 

 

 

 

5

وجود مشاكل صحية يعاني منها الطالب.

 

 

 

 

 

6

النظرة المجتمعية لكلية التربية جامعة مدينة السادات

 

 

 

 

 

7

صعوبة التعامل مع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

 

 

 

 

 

 

 

8- إذا كانت لديك أية أسباب أخرى لتحويل الطلاب من برنامج إعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية جامعة مدينة السادات برجاء ذكرها.

........................................................................................................

 

 

 

 

 

جامعة مدينة السادات

 كــــــليــــة التربيـــــة

                                                                                                                                                        

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استطلاع آراء المستفيدين ذوي العلاقة ببرنامج إعداد معلم الجغرافيا للتعرف على المؤسسات التي يمكن أن يعمل بها خريجي البرنامج

 

 

 جهة العمل: ........................................................................................

 

      تهدف هذه الاستبانه إلى التعرف على المؤسسات التي يمكن أن يعمل بها خريجي برنامج الجغرافيا من كلية التربية  وذلك بهدف الاستفاده من نتائج هذه الاستبانه في بناء خطط التحسين وتطوير البرنامج.  

      و نرجو من سيادتكم الإجابة عن كل عبارة من العبارات التالية باختيار بديل واحد من البدائل المقابلة بوضع علامة ( صح )أمام البديل الذي تراه صحيحاً من وجهة نظرك وتتمثل هذه البدائل في الآتي:

  • (أوافق بشدة): تعني أن العبارة صحيحة دائماً أو في كل الأحيان تقريباً، و أن المطلوب تمت تأديته على أكمل وجه.
  • (أوافق): تعني أن العبارة صحيحة غالباً أو في أغلب الحيان، و أن المطلوب تمت تأديته بشكل جيد تقريباً.
  • (محايد): تعني أن المطلوب تمت تأديته بشكل متوسط.
  • (لا أوافق): تعني أن المطلوب تمت تأديته بشكل ضعيف أو لم يؤد في معظم الأحيان.
  • (لا أوافق بشدة): تعني أن المطلوب تمت تأديته بشكل سيء جدا، أو لم يؤد أصلاً،  أو نادراً ما تمت تأديته.

                                                   وتفضلوا بقبول فائق التحية والتقدير

 

 

 

م

 

العبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارة

أوافق بشدة

أوافق

محايد

 

لا أوافق

لا أوافق بشدة

 المحور الأول: فيما يتعلق بالمعارف.

1

يظهر الخريج تمكنا من المعارف التخصصية في عملية التدريس.

 

 

 

 

 

2

يمتلك الخريج العديد من المهارات المتصلة بمادة تخصصه.

 

 

 

 

 

3

يبدى الخريج اتجاهات ايجابية بناءة نحو تخصصه.

 

 

 

 

 

4

يمتلك الخريج مستوى مناسبا من المعارف في المواد المساندة  لمادة تخصصه.

 

 

 

 

 

5

يظهر الخريج مستوى مناسبا من المعارف الثقافية المرتبطة بمادة تخصصه.

 

 

 

 

 

6

يتقن استراتيجيات التدريس التي تتناسب مع طبيعة تخصصه.

 

 

 

 

 

المحور الثاني: فيما يتعلق بالمهارات

7

يقترح تطبيقات جديدة للتطورات المستحدثه في مجال الجغرافيا في منهج الجغرافيا بالمراحل المختلفة.

 

 

 

 

 

8

يقارن بين الأساليب وطرق خدمة المجتمع المختلفة في ضوء فهم المقومات السياسية والاجتماعية والثقافية لمجتمعه.

 

 

 

 

 

9

يحلل مبادئ نظم المعلومات الجغرافية واستخداماتها في المجالات البحثية.

 

 

 

 

 

10

يشخص الظواهر الجغرافية في مراحل تطورها.

 

 

 

 

 

11

يتنبأ بتطور الظواهر الجغرافية في ضوء دراسته لطبيعتها

 

 

 

 

 

 

12- ماهي الجهات التي يمكن يمكن أن يعمل بها خريجي برنامج إعداد معلم الجغرافيا من كلية التربية؟

........................................................................................................

13- ماهي مقترحات سيادتكم للارتقاء بمستوى خريج برنامج إعداد معلم الجغرافيا من كلية التربية جامعة مدينه السادات؟

........................................................................................................