English French

وحدة ضمان الجوده والتطوير المستمر

الموارد المالية والتسهيلات المادية الداعمة

 

 

 

 

 

 

التقييم الكمي للتسهيلات المادية بالكلية

 والخاصة ببرنامج إعداد معلم الجغرافيا

NORMS

 

  • قاعات ومدرجات المحاضرات.
  • المعامل.
  • المكتبـــــة.
  • العيادة الطبية.
  • دورات المياه.
  • الكنترول.

 

معتمد في مجلس الكلية بتاريخ

15/11/2016م

 

 

 

 

 

 

(1) قاعات المحاضرات

قاعة رقم (9) 

مجالات التقييم

م

المؤشرات

درجات الاستيفاء

ملاحظات

مستوفي

غير مستوفي

 

المساحة الأرضية والسعة

1

كفاية المساحة الأرضية لأعداد الطلاب1.

*

 

 

2

كفاية الطاقة الاستيعابية الإجمالية لقاعات التدريس بالمؤسسة 2

 

*

 

 

النوافذ والابواب

3

توافر نوافذ كافية.

*

 

 

4

سهولة استخدام النوافذ.

*

 

 

5

يوجد عدد مخرجان (باب) علي الاقل 3

*

 

 

6

وجود علامات تحدد اتجاهات أبواب الطوارئ

*

 

 

 

 

 

التجهيزات

7

ملائمة درجة الحرارة أثناء إلقاء المحاضرات 4.

*

 

 

8

توافر التهوية الجيدة 4.

*

 

 

9

وجود إضاءة مناسبة5.

*

 

 

10

توافر مقعد لكل طالب.

*

 

 

11

توافر منضدة وكرسي للمحاضر.

*

 

 

12

المدرج مزود بالوسائل السمعية والبصرية اللازمة للعملية التعليمية.

*

 

 

13

المدرج متصل بشبكة الانترنت.

*

 

 

14

وجود خرائط داخل المدرج توضح مداخل ومخارج الطوارئ.

*

 

 

15

وجود مصدر دائم للكهرباء (مولد كهربي).

*

 

 

تجهيزات  ذوي الاحتياجات الخاصة

16

توافر الفراغات اللازمة؛ التي تتيح للمعاق الحركة والرؤية بوضوح.

*

 

 

17

تخصيص أماكن جلوس المعاق علي أطراف الممرات والصفوف وعلي الأماكن المستوية وقرب الخدمات وأبواب الطوارئ.

 

*

 

الأمن والسلامـة

18

وجود تجهيزات ضد الحرائق بالقرب من المدرج6

*

 

 

19

نظافة المدرج.

*

 

 

العمالة

 

20

وجود مسئول إدارى لمتابعة المحاضرات.

*

 

 

21

وجود عامل خدمات لكل مدرج.

*

 

 

 

1. المساحة الأرضية: 1.2 – 1.5 م2 / طالب.

2. إجمالي مساحات قاعات المحاضرات: تستوعب من 35- 40 % من مجموع طلاب الكلية.

3. مواصفات الأبواب: تتكون من قطعتين متحركتين - تفتحان للخارج.

4. درجة الحرارة المناسبة: (20 – 24ه م).

5. توفير الإضاءة والتهوية الجيدة: (مساحة النوافذ 10- 15% من المساحة الأرضية).

6. متطلبات الأمن والسلامة: خطة إخلاء/مسئول الإخلاء / مطافئ / جرادل رمال/ مصدر للمياة / خراطيم للإطفاء بحالة جيدة / جهاز إنذار ضد الحريق).

***************************************************

قاعة (10) 

                  (عدد طلاب الفرقة الثانية 22 طالب والثالثة 25 طالب والرابعة 7 طالب)

مجالات التقييم

م

المؤشرات

درجات الاستيفاء

مستوفي

غير مستوفي

المساحة الأرضية والسعة

1

كفاية المساحة الأرضية لأعداد الطلاب1.

*

 

2

كفاية الطاقة الاستيعابية الإجمالية لقاعات التدريس بالمؤسسة 2

 

*

 

النوافذ والابواب

3

توافر نوافذ كافية.

*

 

4

سهولة استخدام النوافذ.

*

 

5

يوجد عدد مخرجان (باب) علي الاقل 3

*

 

6

وجود علامات تحدد إتجاهات أبواب الطوارئ

*

 

 

 

 

التجهيزات

7

ملائمة درجة الحرارة أثناء إلقاء المحاضرات 4.

*

 

8

توافر التهوية الجيدة 4.

*

 

9

وجود إضاءة مناسبة5.

*

 

10

توافر مقعد لكل طالب.

*

 

11

توافر منضدة وكرسي للمحاضر.

*

 

12

القاعة مزودة بالوسائل السمعية والبصرية اللازمة للعملية التعليمية.

*

 

13

القاعة متصلة بشبكة الانترنت.

*

 

14

وجود خرائط داخل القاعة توضح مداخل ومخارج الطوارئ.

*

 

15

وجود مصدر دائم للكهرباء (مولد كهربي).

*

 

تجهيزات  ذوي الاحتياجات الخاصة

16

توافر الفراغات اللازمة؛ التي تتيح للمعاق الحركة والرؤية بوضوح.

*

 

17

تخصص أماكن جلوس المعاق علي أطراف الممرات والصفوف وعلي الأماكن المستوية وقرب الخدمات وأبواب الطوارئ.

 

*

الأمن والسلامـة

18

وجود تجهيزات ضد الحرائق بالقرب من القاعة6

*

 

19

نظافة القاعة.

*

 

العمالة

 

20

وجود مسئول إدارى لمتابعة المحاضرات.

*

 

21

وجود عامل خدمات لكل قاعة.

*

 

 

1. المساحة الأرضية: 1.2 – 1.5 م2 / طالب.

2. إجمالي مساحات قاعات المحاضرات: تستوعب من 35- 40 % من مجموع طلاب الكلية.

3. مواصفات الأبواب: تتكون من قطعتين متحركتين - تفتحان للخارج.

4. درجة الحرارة المناسبة: (20 – 24ه م).

5. توفير الإضاءة والتهوية الجيدة: (مساحة النوافذ 10- 15% من المساحة الأرضية).

6. متطلبات الأمن والسلامة: خطة إخلاء/مسئول الإخلاء / مطافئ / جرادل رمال/ مصدر للمياة / خراطيم للإطفاء بحالة جيدة / جهاز إنذار ضد الحريق).

 

التعليق على نتائج التقييم الكمي الخاصة بقاعات ومدرجات المحاضرات

جوانب القوة:

*    كفاية المساحة الأرضية لأعداد الطلاب

*    توافر التهوية الجيدة.

*    المدرج مزود بالوسائل السمعية والبصرية اللازمة للعملية التعليمية.

*    وجود تجهيزات ضد الحرائق بالقرب من المدرج.

*    المدرج متصل بشبكة الانترنت.

جوانب الضعف:

  • كفاية الطاقة الاستيعابية الإجمالية لقاعات التدريس بالمؤسسة
  • تخصيص أماكن جلوس المعاق علي أطراف الممرات والصفوف وعلي الأماكن المستوية وقرب الخدمات وأبواب الطوارئ.

إجراءات تصحيحية:

1- تقسيم المحاضرات الطلابية للأقسام كبيرة العدد.

2- توزيع جداول المحاضرات على مدار جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة.

3- الاستفادة من مدرجات كليات الجامعة القريبة.

4- تجهيز المدرجات لتتلاءم مع كافة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

 

(2): المعامل

معمل الجغرافيا

مجالات التقييم

م

المؤشرات

درجات الاستيفاء

مستوفي

غير مستوفي

المساحة والطاقة الاستيعابية

1

الطاقة الاستيعابية للمعامل الدراسية للطلاب 1.

*

 

2

المساحة المخصصة لكل طالب 2.

*

 

أجهزة ومعدات ومواد

3

توافر الأجهزة والمواد المعملية الخاصة اللازمة لإثبات كل التجارب المشار إليها في المناهج والمقررات الدراسية.

*

 

4

تناسب عدد أجهزة الحاسب الآلي مع أعداد الطلاب3

*

 

التجهيزات الإنشائية

5

كفاءة عمل شبكة الصرف الصحي.

لا ينطبق

6

كفاءة الإضاءة والتهوية.

*

 

7

توافر الأحواض بالعدد الكافي.  

لا ينطبق

8

ملائمة التأثيث 4

*

 

تجهيزات معامل  تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة

9

كفاية وحداثة الأجهزة 5

*

 

10

المعمل مزود بخدمة الاتصال بشبكة المعلومات الدولية.

*

 

11

 ملاءمة عدد العاملين بالمختبرات والمعامل6.

*

 

العمالة

12

توافر العمالة الفنية المطلوبة

*

 

الأمن والسلامـة

13

توافر اجهزة الاطفاء والعلامات الارشادية المناسبة.

*

 

14

وجود مخرجين لكل معمل/مختبر 8.

 

*

 
  1. الطاقة الاستيعابية للمعامل: لا تزيد عن50 طالبا
  2. المساحة الأرضية المخصصة للطلاب: 4 م2 في المرحلة الجامعية الأولى بالكليات العملية / 1م2 في المرحلة الجامعية الأولي بالكليات النظرية / 5م2 في مرحلة الدراسات العليا / 2م2 في معمل الحاسب الآلي أو معمل اللغات أوالإحصاء أوعلم النفس/ 1 م2 في معمل تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة / 6م2 في معمل المعدات والمحركات الثقيلة / 4 م2 في معمل الماكينات الكهربية.
  3. أجهزة الحاسب الآلي: جهاز حاسب لكل 4 طلاب (تخصص الحاسوب وفروعه) ، جهاز لكل 25 طالبا فى باقي المؤسسات ، 20 جهازا لمعمل اللغات.
  4. التأثيث: بنشات/ كراسي للطلاب / منضدة المحاضر/ دواليب حفظ الكيمياويات والنماذج/ أرفف / سبورة.
  5. أجهزة العرض: جهازي بروجكتور / آلة تصوير رقمية / عروض تقديمية / تليفزيون / شاشتا عرض/ طابعتا ليزر.
  6. الفنيون: 1 فني مختبر/ 1 مساعد فني / 2 من العمالة غير الفنية.
  7. متطلبات مقاومة / وقاية من الحريق: مطافئ حريق / معدات إنذار صوتية وضوئية / وجود شبكة خراطيم مطاطية.
  8.  الأبواب والمخارج: تفتح الابواب للخارج.

 

*****************************************

 

معمل الحاسب الآلي (1)

مجالات التقييم

م

المؤشرات

درجات الاستيفاء

مستوفي

غير مستوفي

المساحة والطاقة الاستيعابية

1

الطاقة الاستيعابية للمعامل الدراسية للطلاب 1.

*

 

2

المساحة المخصصة لكل طالب 2.

*

 

أجهزة ومعدات ومواد

3

توافر الأجهزة والمواد المعملية الخاصة اللازمة لإثبات كل التجارب المشار إليها في المناهج والمقررات الدراسية.

*

 

4

تناسب عدد أجهزة الحاسب الآلي مع أعداد الطلاب3

*

 

التجهيزات الإنشائية

5

كفاءة عمل شبكة الصرف الصحي.

لا ينطبق

6

كفاءة الإضاءة والتهوية.

*

 

7

توافر الأحواض بالعدد الكافي.  

لا ينطبق

8

ملائمة التأثيث 4

*

 

تجهيزات معامل  تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة

9

كفاية وحداثة الأجهزة 5

*

 

10

المعمل مزود بخدمة الاتصال بشبكة المعلومات الدولية.

*

 

11

 ملاءمة عدد العاملين بالمختبرات والمعامل6.

*

 

العمالة

12

توافر العمالة الفنية المطلوبة

*

 

الأمن والسلامـة

13

توافر اجهزة الاطفاء والعلامات الارشادية المناسبة.

*

 

14

وجود مخرجين لكل معمل/مختبر 8.

 

*

 
  1. الطاقة الاستيعابية للمعامل: لا تزيد عن50 طالبا
  2. المساحة الأرضية المخصصة للطلاب: 4 م2 في المرحلة الجامعية الأولى بالكليات العملية / 1م2 في المرحلة الجامعية الأولي بالكليات النظرية / 5م2 في مرحلة الدراسات العليا / 2م2 في معمل الحاسب الآلي أو معمل اللغات أوالإحصاء أوعلم النفس/ 1 م2 في معمل تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة / 6م2 في معمل المعدات والمحركات الثقيلة / 4 م2 في معمل الماكينات الكهربية.
  3. أجهزة الحاسب الآلي: جهاز حاسب لكل 4 طلاب (تخصص الحاسوب وفروعه) ، جهاز لكل 25 طالبا فى باقي المؤسسات ، 20 جهازا لمعمل اللغات.
  4. التأثيث: بنشات/ كراسي للطلاب / منضدة المحاضر/ دواليب حفظ الكيمياويات والنماذج/ أرفف / سبورة.
  5. أجهزة العرض: جهازي بروجكتور / آلة تصوير رقمية / عروض تقديمية / تليفزيون / شاشتا عرض/ طابعتا ليزر.
  6. الفنيون: 1 فني مختبر/ 1 مساعد فني / 2 من العمالة غير الفنية.
  7. متطلبات مقاومة / وقاية من الحريق: مطافئ حريق / معدات إنذار صوتية وضوئية / وجود شبكة خراطيم مطاطية.
  8.  الأبواب والمخارج: تفتح الابواب للخارج.

 

*****************************************

معمل الحاسب الآلي (2)

مجالات التقييم

م

المؤشرات

درجات الاستيفاء

مستوفي

غير مستوفي

المساحة والطاقة الاستيعابية

1

الطاقة الاستيعابية للمعامل الدراسية للطلاب 1.

*

 

2

المساحة المخصصة لكل طالب 2.

*

 

أجهزة ومعدات ومواد

3

توافر الأجهزة والمواد المعملية الخاصة اللازمة لإثبات كل التجارب المشار إليها في المناهج والمقررات الدراسية.

*

 

4

تناسب عدد أجهزة الحاسب الآلي مع أعداد الطلاب3

*

 

التجهيزات الإنشائية

5

كفاءة عمل شبكة الصرف الصحي.

لا ينطبق

6

كفاءة الإضاءة والتهوية.

*

 

7

توافر الأحواض بالعدد الكافي.  

لا ينطبق

8

ملائمة التأثيث 4

*

 

تجهيزات معامل  تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة

9

كفاية وحداثة الأجهزة 5

*

 

10

المعمل مزود بخدمة الاتصال بشبكة المعلومات الدولية.

*

 

11

 ملاءمة عدد العاملين بالمختبرات والمعامل6.

*

 

العمالة

12

توافر العمالة الفنية المطلوبة

*

 

الأمن والسلامـة

13

توافر اجهزة الاطفاء والعلامات الارشادية المناسبة.

*

 

14

وجود مخرجين لكل معمل/مختبر 8.

 

*

 
  1. الطاقة الاستيعابية للمعامل: لا تزيد عن50 طالبا
  2. المساحة الأرضية المخصصة للطلاب: 4 م2 في المرحلة الجامعية الأولى بالكليات العملية / 1م2 في المرحلة الجامعية الأولي بالكليات النظرية / 5م2 في مرحلة الدراسات العليا / 2م2 في معمل الحاسب الآلي أو معمل اللغات أوالإحصاء أوعلم النفس/ 1 م2 في معمل تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة / 6م2 في معمل المعدات والمحركات الثقيلة / 4 م2 في معمل الماكينات الكهربية.
  3. أجهزة الحاسب الآلي: جهاز حاسب لكل 4 طلاب (تخصص الحاسوب وفروعه) ، جهاز لكل 25 طالبا فى باقي المؤسسات ، 20 جهازا لمعمل اللغات.
  4. التأثيث: بنشات/ كراسي للطلاب / منضدة المحاضر/ دواليب حفظ الكيمياويات والنماذج/ أرفف / سبورة.
  5. أجهزة العرض: جهازي بروجكتور / آلة تصوير رقمية / عروض تقديمية / تليفزيون / شاشتا عرض/ طابعتا ليزر.
  6. الفنيون: 1 فني مختبر/ 1 مساعد فني / 2 من العمالة غير الفنية.
  7. متطلبات مقاومة / وقاية من الحريق: مطافئ حريق / معدات إنذار صوتية وضوئية / وجود شبكة خراطيم مطاطية.
  8.  الأبواب والمخارج: تفتح الابواب للخارج.

 

****************

التعليق على نتائج التقييم الكمي الخاصة بالمعامل

جوانب القوة:

*    الطاقة الاستيعابية للمعامل الدراسية للطلاب

*    تناسب عدد أجهزة الحاسب الآلي مع أعداد الطلاب.

*    كفاءة الإضاءة والتهوية.

*    وجود تجهيزات ضد الحرائق بالقرب من المعمل.

*    المعمل مزود بخدمة الاتصال بشبكة المعلومات الدولية.

*    توافر عدد 2 من الأجهزة اللازمة لإثبات التجارب المشار إليها في المناهج والمقررات الدراسية

*    تفعيل شراكات وبروتوكولات تعاون بين الكلية ومعهد الدراسات والبحوث البيئية بالجامعة للاستفادة من المعامل المتخصصة لمقررات المساحة.

جوانب الضعف:

  • وجود مخرجين لكل معمل/مختبر

إجراءات تصحيحية:

1- تجهيز المعامل لتتلاءم مع كافة معايير الجودة من حيث عدد المخارج وطريقة الفتح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(3): المكتبـــــة

مجالات التقييم

م

المؤشرات

درجات الاستيفاء

 

مستوفى

غير مستوفٍ

 

المساحة والطاقة الاستعابية

1

سعة المكتبة لعدد الطلاب 1.

*

 

 

2

المساحة المخصصة للمستفيد 2

*

 

 

 

التجهيزات

 

3

توافر مناضد ومقاعد بعدد المستفيدين.

*

 

 

4

وجود أرفف وخزانات للكتب والدوريات والرسائل.

*

 

 

5

عدد أجهزة الحاسب الشخصى. 3

*

 

 

6

عدد شاشات الفهرسة4.

*

 

 

7

عدد آلات التصوير المستخدمة بالفعل 5.

*

 

 

 

 

الأمن والسلامـة

8

متطلبات مقاومة/ الوقاية من الحريق 6.

*

 

 

9

ملاءمة الأبواب والمخارج 7.

 

*

 

10

علامات إرشادية تحدد الاتجاه لمخرج الطوارئ .

*

 

 

11

توافر شبكة إنارة للطوارئ بالممرات والمخارج .

 

*

 

12

الستائر معاملة بمواد ضـد الاشتعال.

 

*

 

الاوعية المكتبية

(الكتب والمراجع والدوريات)

13

عدد النسخ المتوافرة من كل كتاب/ مرجع 8.

*

 

 

14

عدد المراجع لكل تخصص 9.

*

 

 

15

عدد الدوريات العلمية المتخصصة 9.

*

 

 

 

خدمات اضافية

16

خدمة البحث الورقي والإلكتروني.

*

 

 

17

ترتيب المراجع والدوريات, وفقاً للفهرسة الفعالة.

*

 

 

18

الاتصال بشبكة الإنترنت.

*

 

 

19

الفهرسة الإلكترونية.

*

 

 

 

 

العمالة

20

مدير مكتبة.

*

 

 

21

مساعدون  فنيون 10.

*

 

 

22

إداريون 10.

*

 

 

23

عمال خدمات فنية 10.

 

*

 

24

عمال نظافة 11

*

 

 

 

الثقة والاعتمادية *

25

وفاء المكتبة بوعودها في الوقت المحدد .

*

 

 

26

الإعلام بوقت تأدية الخدمة .

*

 

 

27

تأدية الخدمة بطريقة صحيحة من أول مرة .

*

 

 

الاستجابة*

28

تقديم خدمات فورية للمستفيدين من خدمات المكتبة.

*

 

 

29

الرغبة الدائمة لموظفي المكتبة في معاونة الزائرين.

*

 

 

 

 

مجالات التقييم

م

المؤشرات

درجات الاستيفاء

مستوفى

غير مستوفٍ

خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة

ذوو الإعاقة البصرية

30

توافر الكتب المكتوبة بطريقة "برايل" أو طريقة "جون".

 

لا ينطبق

31

توافر مطبوعات بصفحات كبيرة مكتوبة بحروف كبيرة و بحبر غامق.

*

 

ذوو الإعاقة السمعية:

32

توافر الوسائل المرئية, والتي تعتني باستخدام الصور والمناظر وأفلام الفيديو والصور الفوتوغرافية, أو البرامج المترجمة بلغة الإشارة.

 

لا ينطبق

ذوو الإعاقة الحركية:

33

توافر الأثاث اللازم.

*

 

34

توافر تجهيزات خاصة.

 

*

35

توافر مصاعد لذوي الاحتياجات الخاصة؛ للتنقل بين أدوار المكتبة.

لا ينطبق

فاعلية المكتبة في العملية التعليمية والبحثية

36

وجود سجلات للزائرين.

*

 

37

استخدام المكتبة في العملية: التعليمية والبحثية.

*

 

38

وقت عمل المكتبة يتناسب مع ظروف المستقيدين منه*.

*

 

                   
 
  1. سعة المكتبة : لا تقل عن 8 % من إجمالي المستفيدين (الطلاب / الهيئة المعاونة / طلاب الدراسات العليا /أعضاء هيئة التدريس).
  2. المساحة المخصصة / مستفيد: لا تقل عن 1.5م2.
  3. أجهزة الحاسب الآلي: لا تقل عن جهاز لكل 20 طالباً.
  4. شاشات الفهرسة : لا تقل عن شاشة لكل 50 طالباً.
  5. ماكينات التصوير : لا تقل عن 2 آلة تصوير مستخدمة بالفعل.
  6. متطلبات مقاومة / وقاية من الحريق: مطافئ حريق / معدات إنذار صوتية وضوئية / وجود شبكة خراطيم مطاطية لجميع الطوابق / مخارج الطوارئ بجميع الأدوار.
  7. ملاءمة الأبواب والمخارج: يجب أن تفتح  الأبواب للخارج/ الأبواب مكونة من جزأين متحركين.

 يتم من خلال تحديد نسبة المترددين علي المكتبة من (طلاب مرحلة البكالوريوس/ طلاب الدراسات العليا / أعضاء هيئة التدريس / الباحثين من جهات خارجية)، وتحدد النسبة من واقع السجلات. 

  1. عدد النسخ من كل كتاب: لا يقل عن نسختين.
  2. عدد المراجع والدوريات: لا يقل عدد المراجع عن 50 مرجعاً لكل تخصص/ وعدد  لا يقل عن  خمس دوريات مختلفة في كل تخصص.
  3. العمالة : مساعد فني لكل 300 طالب / مشرف لكل قاعة / 2 فني تصوير / عامل غير فني لكل قاعتين/ عمالة لدورات المياه.
  4. يتم من خلال تحديد نسبة المترددين علي المكتبة من (طلاب مرحلة البكالوريوس/ طلاب الدراسات العليا/ أعضاء هيئة التدريس) وتحدد النسبة من واقع السجلات .

*يتم قياسها من خلال المقابلات ونتائج استطلاع رأي المستفيدين.

 

التعليق على نتائج التقييم الكمي الخاصة بالمكتبة

جوانب القوة:

*    المساحة المخصصة للمستفيدين كافية

*    وجود أرفف وخزانات للكتب والدوريات والرسائل.

*    توافر عددمناسب من أجهزة الحاسب الشخصى.

*    الفهرسة الإلكترونية.

*    الرغبة الدائمة لموظفي المكتبة في معاونة الزائرين.

*    استخدام المكتبة في العملية: التعليمية والبحثية.

جوانب الضعف:

  • ملاءمة الأبواب والمخارج.
  • الستائر معاملة بمواد ضـد الاشتعال.
  • عمال خدمات فنية

إجراءات تصحيحية:

1- توفير اشتراطات ومعايير الجودة بالمكتبة من حيث ملائئمة الستائر والابواب.

2- توفير العمالة اللازمة للمكتبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(4): العيادة الطبية

يتم الاعتماد على توافر سيارة اسعاف حديثة ومجهزة بشكل كامل وجاهزة بشكل دائم للحالات الطارئة بالكلية، كما يتم الاعتماد على المركز الطبي للجامعة. 

مجالات التقييم

م

المؤشرات

درجات الاستيفاء

مستوفٍ

غير مستوفٍ

المساحة الكلية

1

مساحة ملائمة1

*

 

 

 

مكونات العيادة 

2

غرفة كشف.

*

 

3

غرفة طوارئ.

*

 

4

غرفة انتظار.

*

 

5

حمام به تجهيزات لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

*

 

 

التجهيزات

6

سرير للكشف.

*

 

7

صيدلية بها متطلبات الإسعافات الأولية.

*

 

8

وجود تجهيزات إنشائية لذوي الاحتياجات الخاصة.2

*

 

9

سيارة إسعاف.3

*

 

 

الأمن والسلامـة

10

متطلبات مقاومة/ الوقاية من الحريق 4.

*

 

11

ملاءمة الأبواب والمخارج 5.

*

 

12

علامات إرشادية تحدد الاتجاه لمخرج الطوارئ.

*

 

العاملون

13

الأطباء6

*

 

14

الممرضون 7

*

 

 
  1. المساحة : لا تقل عن 60 م2
  2. متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة: وجود منحدرات للصعود والهبوط / وجود  سور ارتفاعه من 85- 100 سم.
  3. . تتوافر في الوحدات الصحية علي مستوى الجامعة / الأكاديمية / المعاهد الخاصة
  4. متطلبات مقاومة / وقاية من الحريق: طفايات حريق / معدات إنذار صوتية وضوئية / وجود شبكة خراطيم مطاطية قريبة من العيادة.
  5. الأبواب والمخارج: تتكون من جزأين متحركين يفتحان للخارج.
  6. الأطباء: طبيب أو طبيبة لكل 3000 طالب.
  7. الممرضات: ممرض أو ممرضة لكل عيادة طبية. 

 

التعليق على نتائج التقييم الكمي الخاصة بالعيادة الطبية

جوانب القوة:

*    توفر التجهيزات والمستلزمات الطبية اللازمة والضرورية للحالات الطارئة.

جوانب الضعف:

  • -------

إجراءات تصحيحية:

1- ------

 

 

 

 

 

 

 

 (5): دورات المياه 

مجالات التقييم

م

المؤشرات

مستويات التقدير

ملاحظات

مستوفٍ

غير مستوفٍ

 

 

الإتاحة

1

كفاية دورات المياه 1.

*

 

 

2

وجود دورات مياه خاصة بالطلبة وأخري للطالبات.

*

 

 

 

 

المواصفات الإنشائية والتجهيزات

3

ملائمة للتهوية 2 .

*

 

 

4

كفاية الإضاءة.

*

 

 

5

سهولة فتح الشبابيك.

*

 

جاري

6

توافر أحواض لغسيل الأيدي 3 .

*

 

غير كافية حيث يشترط حوض مقابل كل مرحاض

7

توافر مرايا.

*

 

جاري

8

الأرضيات من بلاط غير أملس.

*

 

 

9

وجود وسائل للتخلص من النفايات بشكل صحي.

*

 

 

10

توافر مصدر مياه نقية.

*

 

 

11

سلامة شبكة الصرف الصحي. 

*

 

 

المساحة

12

مساحة ملاءمة لكل مستخدم 4

*

 

 

التجهيزات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة

13

وجود دورات مياه خاصة 5.

 

*

 

14

ملاءمة الأبواب. 6

 

*

 

15

وجود مساحة داخل وخارج الحمام لمساعدة المعاق علي الحركة.

 

*

 

العمالة

16

توافر عامل أو عاملة لكل دورة مياه

*

 

لا يتوفر عاملة للبنات

الأمن والسلامة

17

النظافة 

*

 

 

18

توافر مصدر قريب مجهز بمتطلبات مكافحة/ وقاية من الحريق7.

*

 

لا يتوفر معدات صوتية

 
  1. عدد دورات المياه: مقعد (مرحاض) لكل 40 طالباً أو طالبة.
  2. التهوية: مساحة الشبابيك تمثل 10- 15% من مساحة الأرضيات.
  3. أحواض الأيدي: حوض مقابل كل مرحاض.
  4. المساحة الأرضية : لا تقل عن 2.2 م2 لكل مستخدم.
  5. دورات المياه الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة: مرحاض إفرنجي/ الأحواض, وأدوات التحكم مثبتة علي الحائط, ولا يقل ارتفاعها عن 76 إلي 137 سم / يوجد سور (85- 100 سم) لمساندة المستخدم على الحركة من وإلى المرحاض.
  6. الأبواب: أبواب دورات المياه الخاصة بالمعاقين تفتح للخارج / لا يقل عرض الباب عن 90 سم.
  7. مطافئ حريق / معدات إنذار صوتية وضوئية / وجود شبكة خراطيم مطاطية قريبة من دورات المياه.

التعليق على نتائج التقييم الكمي الخاصة بدورات المياه 

جوانب القوة:

*    كفاية دورات المياه.

*    ملائمة للتهوية.

*    توافر أحواض لغسيل الأيدي.

*    سلامة شبكة الصرف الصحي. 

*    توافر مصدر قريب مجهز بمتطلبات مكافحة/ وقاية من الحريق.

*    توافر مصدر مياه نقية مبردة.

جوانب الضعف:

  • ------

إجراءات تصحيحية:

1- ------

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 (6): الكنترول

 

مجالات التقييم

م

المؤشرات

(أ)

مستوفٍ

(ب)

إلى حدا ما

(ج)

غير مستوفٍ

 

التجهيزات والأمن والسلامة

1

وجود الكنترول فى مكان آمن. 1.

*

 

 

2

مجهز بمتطلبات مكافحة/ وقاية من الحريق 2.

*

 

 

3

ملاءمة الإضاءة والتهوية 3 .

*

 

 

إدارة الكنترول

5

قرار تشكيل الكنترول4.

*

 

 

6

اليات الاحتفاظ/ التخلص من أوراق الامتحانات5.

*

 

 

ورقة الأسئلة

7

جودة ورقة الأسئلة 7

*

 

 

8

تنوع مجالات الأسئلة من حيث المستويات المختلفة للمعرفة

*

 

 

9

تغطية ورقة الأسئلة لمخرجات التعلم المستهدفة8

*

 

 

ورقة الإجابة والنتائج 

10

وجود إجابة نموذجية لكل امتحان 9

*

 

 

11

النتيجة تتفق مع منحني التوزيع التكراري

 

*

 

12

اتجاهات النتيجة الإجمالية للمقرر مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية10

*

 

 

13

دقة تصحيح ورصد الدرجات في أوراق الامتحان 11

*

 

 

 
  1. وجود نظام يحمي الكنترول من سرقة الأوراق, مثل: وجود سياج حديدي علي الشبابيك / أبواب محكمة / دواليب من الصاج.
  2. مطافئ حريق / معدات إنذار: صوتية, وضوئية.
  3. مساحة الشبابيك من 10 – 15% من مساحة الأرضية.
  4. وجود قرار بتشكيل الكنترول/ عدم مشاركة غير أعضاء هيئة التدريس/ وجود ضمانات لعدم تعارض المصالح لأعضاء الكنترول.
  5. يمكن الرجوع إلي القوانين الحاكمة ودقة تطبيقها.
  6. تمثل 10- 15% من حجم الأوراق.
  7. وضوح الأسئلة / محدد بها الدرجات الخاصة بكل سؤال / تتناسب الأسئلة مع الزمن المحدد / الطباعة والإخراج.
  8. يمكن الرجوع إلي توصيف المقرر.
  9. نموذج الإجابة: يحدد الإطار العام للإجابة,  وتوزيع الدرجات على عناصر الإجابة.
  10.  يمكن الرجوع للإحصاءات العامة للسنوات السابقة والمقارنة.
  11.  الرجوع إلي نموذج الإجابة للتأكد من عدالة التصحيح / التأكد من صحة رصد الدرجات / التوقيع والتفقيط / استيفاء عمليات المراجعة / توافر الإحصاءات الإجمالية لنتائج المقررات (الفرق/ المستويات الدراسية). 

 

*********************************

 

 

التعليق على نتائج التقييم الكمي الخاصة بالكنترول

جوانب القوة:

*    وجود الكنترول فى مكان آمن

*    مجهز بمتطلبات مكافحة/ وقاية من الحريق.

*    اليات الاحتفاظ/ التخلص من أوراق الامتحانات.

*    وجود إجابة نموذجية لكل امتحان.

*    دقة تصحيح ورصد الدرجات في أوراق الامتحان.

*    تنوع مجالات الأسئلة من حيث المستويات المختلفة للمعرفة

*    تغطية ورقة الأسئلة لمخرجات التعلم المستهدفة

جوانب الضعف:

  • النتيجة تتفق مع منحني التوزيعات التكراري

إجراءات تصحيحية:

1- تشكيل لجان عليا لمراجعة العملية التقويمية بالكلية.

2- الاستفادة من التحليلات الإحصائية المتنوعة لنتائج التقويم.

 

 

****************************************

 

 

 

 

استبيان رضا الطلاب عن خدمات مكتبة الكلية

عزيزي الطالب برجاء ملئ هذه الاستبانة بناء عن رؤيتك الشخصية حول الخدمات التي تقدمها لك بكل مصداقية

العبارة

نعم

إلى حد ما

لا

تتوفر بالكلية مكتبة

50%

8%

2%

يتوفر في المكتبة جزء خاص ببرنامج الجغرافيا

34%

17%

9%

يتم فصل الكتب والمراجع الخاصة ببرنامج الجغرافيا عن باقي البرامج

20%

30%

10%

يتوفر في المكتبة أجهزة كمبيوتر

14%

28%

18%

يتوفر بالمكتبة شبكة انترنت متاحة للطلاب

13%

7%

40%

يتوفر في المكتبة المراجع والدوريات الحديثة الخاصة ببرنامج الجغرافيا

19%

29%

12%

يتوفر في المكتبة اشتراك في دوريات الكترونية متخصصة

15%

28%

16%

يتوفر في المكتبة سجلات للزائرين خاص بطلاب البرنامج

10%

13%

37%

يتوفر في المكتبة لافتات خاصة بإجراءات المحافظة على حقوق الملكية الفكرية

38%

16%

6%

 

 

 

  1. إجراءات تعديلية:
  1. توفير شبكة انترنت بالمكتبة متاحة للطلبة وضرورة توعية الطلاب بها.
  2. اتخاذ الإجراءات اللازمة مع مدير وحدة ضمان الجودة ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث لتوفير سجلات للزائرين خاص بطلاب برنامج الجغرافيا.

 

 

 

*************************************

 

آلية التخلص من مخلفات المعامل

  1.  تشكيل فريق يتكون من وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وأمين الكلية ومسئول المعامل وفنى المعامل ومعاون الكلية وأمين المخازن.
  2. فحص المعامل واحصاء جميع المركبات والعينات التى يتطلب التخلص منها بشكل صحيح بيئيا.
  3. تصنيف تلك المخلفات الى فئات متشابهة من مثل المخلفات الالكترونية والمواد والبقايا الكيميائية ....الخ.
  4. تحديد الطرق والاساليب العلمية والصحيحة للتخلص منها سواء بالدفن أو التخزين فلى أوعية مناسبة أو التخزين بالتكهين ....الخ.
  5. رفع مذكرة مفصلة الى مجلس الكلية ومناقشتها واعتمادها وتنفيذ ما جاء بها .
  6. يتم تنفيذ تلك الالية بشكل دورى سنويا .

 

**************************************

 

 

 

                

                                                                                                         

 

 

 

 

 

خطة  الاحلال والتجديد والصيانة الدورية للمرافق والمباني والأجهزة والأدوات بكلية التربية

في الفترة من

 (1/7/ 2016م - 30/6/ 2017م)

 

           معتمدة في مجلس الكلية بتاريخ

15/11/2016م

 

 

  • رؤية الكلية :

توفير بيئة متميزة للتعليم والتعلم تحقق الجودة والريادة في مخرجات الكوادر التربوية من خريجي الكلية وتسهم في الارتقاء بالدراسات العليا والبحث التربوي في ضوء حاجات المجتمع وسوق العمل.

- رسالة الكلية :

     المساهمة الفاعلة في تلبية احتياجات المؤسسات التعليمية من خلال إعداد كفـاءات تربوية مزودة بتعليم أكاديمي متطــور وثقافة مهنية عالية ذات قدرة تنافسية في سوق العمل,  وإجراء البحوث التربوية الهادفة التي تنعكس نتائجها على تطوير الدراسات العليا والسياسات التعليمية بما يساعد على إنتاج المعرفة التربوية، والارتقاء بالمجتمع وتنميته.

- أهداف الخطة :

      تهدف خطة الصيانة الدورية للمبانى والمنشات والمرافق والأجهزة والمعامل بالكلية إلى :

  1.  المحافظة على تلك المنشات والمبانى لأطول فترة ممكنة.
  2.  ضمان فعالية ورفع كفاءة الأداء.
  3.  الوفاء بمتطلبات واحتياجات المرافق والمبانى والأجهزة والمعامل .

 

-  المدى الزمني للخطة :

    عام واحد من الفترة  1/7/ 2016م  إلي الفترة 30/6 /2017م

- مصادر التمويل :

  •  إدارة الجامعة.
  •  إدارة الكلية.
  •  الموارد الذاتية بالكلية.

- مقدمة :

      المرافق والمبانى والأجهزة عرضه للأعطال كغيرها من المنشات التعليمية وذلك بسب عوامل التعرية ومرور الزمن، وهى تتأثر بالإهمال فى القيام بأعمال الصيانة الدورية , ويتضح ذلك فى المبانى التعليمية أكثر من غيرها بسب الاستخدام المكثف الذى قد يصاحبه بعض العيوب التى تتفاوت فى خطورتها .ومن تلك العيوب على سبيل المثال تلف وتآكل كل العناصر المعرضة بسب الصدأ فى الأدوات والتهديدات الصحية والكهربائية، لكن أكثر العيوب خطورة وتعقيدا هو تأثير وتلف الأثاث والأبواب والنوافذ الخشبية بفعل الحشرات وعوامل الجو, كذلك الهيكل العام للمبنى بفعل الرشح الذى يلحق الضرر بالتجهيزات وبالمبنى ومرافقه المختلفة وما ينتج عنها من رطوبة تسئ إلى الصحة العامة؛ إلا أن تشخيص الخلل فى المبانى وخاصة الأعراض الظاهرة منها على الحوائط والأسقف والأسطح لا يمكن أن يتم بمنأى عن إدارة الكلية التى يجب أن تخصص مبالغ للصرف المباشر على أعمال الصيانة والنظافة، وكذلك تشكيل لجنة داخلية من بعض أعضاء هيئة التدريس لتحرير الأعطال والعيوب والقيام بأعمال المتابعة المستمرة للمرافق أول بأول ومن ثم تامين أعمال الصيانة الدورية التى تتطلبها هذه المرافق .

     ولكثرة أعمال الصيانة وصغر حجم بعضها فإن ذلك يتطلب القيام بأعمال المتابعة المستمرة للمبانى والمرافق والأجهزة عن طريق الفحص الدورى الذى قد يترتب عليه القيام ببعض الأعمال الوقائية أو الإصلاحية )العلاجية( التى بدورها تحافظ على المبانى وعلى مستوى الراحة للمستفيدين من المنشأة ومن الأعمال التى يجب مراعاتها فى وضع خطة الصيانة ما يلى:-

 

- إجراءات الخطة :

أولا : أعمال الفحص والاستقصاء :

  • مما يجعل خطط وأساليب تنفيذ برامج الصيانة أكثر فاعلية واقل تكلفة هو وجود برامج فحص دقيقة تمكن من متابعة جميع المبانى ومرافق الكلية، فالتعرف على الخلل قبل تفاقمه يحقق فاعلية فى الأداء وحفظا للتكلفة، هذان الأمران فى الأساس أهم أهداف المسؤلين عن الصيانة الدورية.
  • وعلى إدارة الكلية متمثلة فى لجنة الصيانة الدورية القيام بأعمال المتابعة والملاحظة المستمرة للمبانى والمرافق وتجهيزاتها المختلفة لمعرفة ما يطرأ عليها من تغيرات وشواهد لتكن موجودة من قبل مع تحديد الأعطال البسيطة التى يمكن إصلاحها بصورة سريعة حتى لا تصبح مشاكل كبيرة فى المستقبل، أما الأعطال التى تتعدى ذلك وتحتاج إلى رأى المختصين يجب إبلاغ الإدارة الهندسية بالجامعة للتعامل معها فى أسرع وقت ومنها على سبيل المثال :
  1. ظهور هبوط فى أرضيات الحجرات والساحات.
  2. ظهور انتفاخات فى خطوط التقاء السقف بالجدار.
  3. ظهور تشققات مائلة أو أفقية بالجدران .
  4. ظهور رشح بأسقف دورات المياه .
  5. حدوث تصدع فى الأسقف الداخلية .
  6. حدوث شروخ بالكمرات والأعمدة .
  7. سوء حالة مرافق وتجهيزات المبانى .

     ويجب على إدارة الكلية إبلاغ إدارة الجامعة بأى من الشواهد السابقة والإبلاغ الفورى بما يمثله من خطورة على المستفيدين من المبانى .

 

ثانيا: الصيانة الوقائية:

  • أعمال الصيانة التى يجب أن تتم بصورة دورية للمبانى والمرافق والأجهزة للحد من وقوع اى أعطال مفاجئة وهى فى الغالب تعتمد على نتائج الخطورة الأولى)أعمال الفحص والتعرض(  ومعظم هذه الأعمال يمكن التعامل معها عن طريق إدارة الكلية وذلك لضمان استمرارية هذه المرافق فى تأدية عملها والحد من تفاق الأعطال.

ثالثا : الصيانة الإصلاحية :

  • وهى الصيانة التى تتم لبعض أجهزة ومرافق الكلية التى أصبحت غير مؤهلة لأداء مهمتها مع انخفاض إنتاجيتها بشك ملحوظ عن المستويات المحددة لها .

وهناك أعمال صيانة إصلاحية بسيطة يمكن تأديتها عن طريق إدارة الكلية ومنها :

  1. تغيير التالف من )حنفياتخلاطات مياهمحابسسيفونات - .....(
  2. معالجة التسربات الظاهرة بخطوط التغذية بالمياه .
  3. تغيير الزجاج المكسور للنوافذ والأبواب.
  4. إزالة الصدأ من الأجزاء الحديدية للبوابات والنوافذ بواسطة فرشاة حديدية تم طلاؤها بدهان مقاوم للصدأ.
  5. ضبط وتسليك الأبواب والنوافذ مع استبدال وتغيير التالف من  )كوالينمقابضمفصلاتترابيس).
  6. إصلاح التماسات الكهربائية البسيطة.
  7. إصلاح أو تغيير التالف من )وحدات الإضاءةمفاتيح إنارةبرايز الكهرباءمفتاح مروحةمفتاح مكيف).
  8. نظافة وغسيل فلتر التكييف.

      كما يمكن أن تكون هناك أعمال إصلاحية كبيرة ومعقدة لا يمكن لإدارة الكلية القيام بها؛ لذا يجب وضع الترتيبات الخاصة والتنسيق مع إدارة الجامدة لإصلاح مثل تلك الأعطال خلال فتر وجيزة حتى لا تتفاقم تلك الأعطال ويكون لها أضرار جانبية كبيرة تؤثر على مبانى ومرافق الكلية

 

 

الخطة التنفيذية لخطة الصيانة الدورية للمرافق والمبانى والأجهزة فى ضوء الإمكانات المتاحة وفى ضوء الأولويات

 

م

المكان

الإجراءات

الجهة المسئولة عن التنفيذ

فترة التنفيذ

الميزانية المخصصة

1

حجرات الإداريين الجديدة

إنشاء عدد (2) حمام لهذه الحجرات الجديدة

أمين الكلية

العمالة

1/8/2016 : 1/10/2016م

طبقا للتكلفة بالجهود الذاتية

2

حجرات الإداريين الجديدة

عمل شبكة إنترنت لهذه الحجرات الجديدة

نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا

وإدارة الكلية

شهر ونصف من بداية وصول التمويل المالي

 

طبقاً للتكلفة

3

واجهة مكتب أ.د/ عميد الكلية

تبطين الواجهة الخارجية لمكتب أ.د/ عميد الكلية وطلاءه وتغيير البلاط الموجود في طرقة المكتب الخارجية

أمين الكلية

عميد الكلية

15/8 : 30/8/2016

 

 

 

طبقا للتكلفة

4

مدرجات وقاعات الدراسة بالكلية

دهان وطلاء مدرجات وقاعات الدراسة بالكلية  عدد(8) مدرجات وعدد (8) قاعات وتحسين شبكة الكهرباء بالمدرجات والقاعات

 

 

 

وحدة الورش الإنتاجية بالجامعة

 

 

15/8/ 2016: 20/2/ 2017

 

 

 

طبقا للتكلفة

5

المدرجات والقاعات والكنترولات

استبدال الكريتال الموجود بالمدرجات والقاعات والكنترولات بألوميتال

أمين الكلية

إدارة الكلية

1/9 /2016: 30/12/2016م

 

طبقا للتكلفة

 

 

تابع الخطة التنفيذية لخطة الصيانة الدورية للمرافق والمبانى والأجهزة فى ضوء الإمكانات

المتاحة وفى ضوء الأولويات

م

المكان

الإجراءات

الجهة المسئولة عن التنفيذ

فترة التنفيذ

الميزانية المخصصة

6

المدرجات الدراسية

استبدال عدد(2) ميكرفون بسلك بميكروفون هوائي

ونغيير أبواب المدرجات والقاعات الدراسية

 

أمين الكلية

إدارة الكلية

1/8/2016: 1/11/2016م

 

طبقا للتكلفة

 

7

قاعة مجلس الكلية

تجهيز قاعة مجلس الكلية  وذلك من خلال تركيب شبكة ربط بميكرفونات بشاشات LED

 

 

أمين الكلية

عميد الكلية

 

 

1/8/2016 : 1/12/2016م

 

 

طبقا للتكلفة

 

8

معامل الكلية

تجهيز سباكة معامل الكلية

أمين الكلية

والإدارة الهندسية بالجامعة

1/1/2017 – 1/3 /2017

طبقا للتكلفة

9

حمامات الكلية

تجهيز وصيانة عدد (12) حمام بالكلية

أمين الكلية

والإدارة الهندسية بالجامعة

1/1/2017

: 1/6/2017

طبقا للتكلفة