English French

الأيزو 9001

أسس ومبادئ نظم إدارة الجودة ISO 9001

ترتكز نظم إدارة الجودة على ثمانية مبادئ أساسية ، وهذه المبادئ قام بوضعها خبراء من كل الدول المشاركة في اللجنة الفنية ISOTC 176 المسئولة عن مواصفات نظم الجودة ISO 9000 ، وتبني الإدارة العليا للمنظمات لهذه المبادئ مجتمعة سيؤدي إلى تحسين أداء المنظمة . ومن المعلوم أن مواصفات نظم إدارة الجودة ISO 9001:2000 & ISO 9001:2008تقوم على أساس من هذه المبادئ وهي:
المبدأ الأول:
العميل هو بؤرة الاهتمام
المبدأ الثاني:
القيادة 
المبدأ الثالث:
إشراك العاملين في المنشأة
المبدأ الرابع
منهجية العمليات
المبدأ الخامس
الإدارة بمنهجية المنظومات
المبدأ السادس
التحسين المستمر
المبدأ السابع
اتخاذ القرار بناء على حقائق
المبدأ الثامن
الشراكة المربحة للطرفين مع الموردين

مراحل تطبيق وتقييم نظم إدارة الجودة

على وجه العموم فإن المنظمة الراغبة في تطبيق نظام لإدارة الجودة فإن عليها اتباع الخطوات التالية :
1 عمل دراسة فجوة فيما بين الوضع القائم للمنظمة وبينن متطلبات نظام إدارة الجودة ، وعموما تجرى هذه الدراسة بمعرفة مخنصين بالمشاركة مع العاملين بالمنظمة ويستخدم فيها أدوات مختلفة منها "التدقيق" ومنها "المقابلات الشخصية" ومنها "الاستبيانات" وفي نهاية الأمر تتكون صورة محددة عن مدى بعد أو قرب المنظمة عن نظام إدارة الجودة المرجو. وتكون المخرجات الأساسية لهذه الدراسة هو تحديد دقيق للفجوة الموجودة بين النظام القائم في المنظمة ونظام إدارة الجودة المستهدف.
2 تقوم الإدارة العليا للمنظمة بالمشاركة مع المختصين بوضع خطة تنفيذية للخطوات والأعمال اللازم اتخاذها لتغطية الفجوة التي تم تحديدها في الخطوة 1.
3 يتم على التوازي في المنظمة تبني وتنفيذ يبرنامج تدريبي وتوعوي لكل العاملين في المنشأة بمتطلبات نظام إدارة الجودة المستهدف لإعداد المنشأة للتغيير المطلوب.
4 يتم من خلال المسئولين والخبراء تنفيذ الخطة التنفيذية الموضوعة في الخطوة 2 وعلى الإدارة العليا للمنظمة أن تقوم بتوفير الموارد اللازمة للتتنفيذ.
5 بعد تنفيذ النظام الجديد والمفترض مطابقته لنظام إدارة الجودة ولمدة معقولة تؤكد استقرار النظام الجديد تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتكلبف مختصين ذوي خبرة مناسبة سواء من داخل المنظمة أو من خارجها بإجراء تدقيق شامل على تنفيذ النظام الجديد في المنظمة ، وعادة يتم هذا التدقيق بصورة منهجية وطبقا لخطة موضوعة سلفا.
6 تكون نتائج التدقيق عادة "عدم مطابقات" لمتطلبات نظام إدارة الجودة المستهدف ، ويتم بمعازنة الإدارة العليا للمنظمة اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لإغلاق "عدم المطابقات"
تقوم المنظمة بتنفيذ العمليات الواردة في البنود 5 & 6 بصورة منتظمة للحفاظ على مستوى أداء مرضي للمنظمة وطبقا لمتطلبات نظام إدارة الجودة.

مراحل الحصول على شهادات ISO 9001

تمثل المواصفات الدولية ISO 9001:2000 ونظيرتها المحدثة ISO 9001:2008 متطلبات عامة لنظام إدارة الجودة يصلح للتطبيق على أية منظمة أيا كان نوعها أو حجمها أوتبعيتها وهذه المواصفات تمثل نظاما لإدارة الجودة الأكثر تطبيقا على مستوى العالم وهي مواصفات دولية صادرة عن منظمة ISO منذ عام 1987 وجرى عليها تعديلات متعددة آخرها عام 2008 ، وعند تطبيقها فإمن المنظمة تستطيع الحصول على شهادة تؤكد على إلتزام المنظمة بمعايير هذه المواصفة.
خطوات التأهيل طبقا للمواصفة ISO 9001
تمثل الخطوات الواردة في البند السابق الخطوات الأساسية للتأهيل فيما عدا بعض التفاصيل والآتي هو ملخص لهذه الخطوات:
1 تعيين ممثل للإدارة له السلطة في إنشاء النظام ومتابعته والاتصال بالجهات الخارجية فيما يختص بالنظام ، ويلي هذا دراسة الفجوة طبقا للمواصفة ISO 9001 وإصدار تقرير فجوة ووضع خطة تنفيذية لعلاج الفجوة.
2 وضع وتنفيذ برنامج تدريبي توعوي للعاملين عن نظام إدارة الجودة المطابق للمواصفة ISO 9001
3 تنفيذ الخطة التنفيذية ووضع الوثائق وتجهيز كافة أنظمة المنظمة ليتتابق مع المواصفة ISO 9001
4 إجراء تدقيق داخلي واكتشاف عدم المطابقات وعلاجها عن طريق الأفعال التصحيحية المدروسة
5 قيام الإدارة العليا بعمل متابعات ومراجعات دورية مخططة للمنظمة وتنفيذها للنظام الموضوع وحل مشاكل التتنفيذ إلى أن تطمئن الإدارة العليا على مطابقة المنظمة لنظام الإدارة ومتطلباته الوارد في المواصفة ISO 9001
6 تقوم المنظمة باختيار والتعاقد مع جهة إصدار شهادات معترف بها والتي تقوم بالتنسيق مع ممثل الإدارة للمنظمة بترتيب توقيتات التدقيق عليها،
7 تقوم جهة إصدار الشهادة بالتدقيق على المنظمة وفي حالة كانت التدقيق إيجابية يتم منح المنظمة شهادة ISO 9001 خاضعة لتدقيق الجهة المانحة الدوري للتأكد من استمرارية مطابقة المنظمة مع متطلبات المواصفة الدولية.

فوائد الحصول على شهادات ISO 9001

1 تحليل جميع عمليات المنظمة طبقا لمعيار دولي 
2 توثيق كافة الإجراءات ونظم العمل وتسجيل جميع أحداث التشغيل 
3 دفع عمليات التدريب 
4 إدخال آليات عمل جديدة 
5 التركيز علي رضاء العميل الداخلي والخارجي 
6 المطالبة دائما بالتوافق والأداء
7 الاعتراف الدولي وتحسين صورة المنظمة
8 الوفاء بمعيار أساسي في السوق المحلي و الدولي

آلية تأهيل المنشآت للحصول على شهادات ISO 9001