English French

خطوات التعاقد فى مشروع محو الأمية

للتعاقد في مشروع محو الأمية وتعليم الكبار يجب اتباع الخطوات التالية:

أولا: تجميع عدد لا يقل عن خمسة (5) من صور بطاقات دارسين أميين.

ثانيا: التوجه إلى إدارة تعليم الكبار حيث مقر إقامة الدارسين لعمل التعاقد.

ثالثا: إحضار صورة من كارنيه الطالب أو إفادة من الكلية مع صورة للفيزا البريدية للطالب.

رابعا: مراجعة بطاقات الدارسين على الكمبيوتر للتأكد من أميتهم، وعدم تسجيلهم مع طلاب آخرين.

خامسا: اتمام التعاقد مع الطالب فورا بمجرد المراجعة.

سادسا: امتحان الدارسين المتعاقدين مع الطلاب في أقرب مكان لهم.

سابعا: صرف مكافأة قدرها (250) جنيهاً للطالب عن كل دارس ناجح من هيئة تعليم الكبار، يتم تحويلها على الفيزا البريدية.

ثامنا: عقد الامتحانات في أربعة دورات امتحانيه على مدار السنة وهي (يناير – ابريل – يوليو – أكتوبر).

تاسعا: إرسال نتيجة الطلاب مرفق معها أعداد الناجحين من دارسيهم على الجامعة فور الانتهاء من اعتمادها.

عاشرا: ترك الحرية للطالب لتحديد المكان المناسب للدراسة سواء في منزله أو أقرب مدرسة، أو مركز شباب، أو مركز محو أمية مجهز.

مرفق طيه جدول أماكن مراكز تعليم الكبار وأرقام التليفونات.

 

بناء على قرار السيد الاستاذ الدكتور / احمد بيومي رئيس الجامعة يتم اعفاء الطالب الذي يتجاوز عدد 6 حالات في محو الامية من المصروفات الأساسية في العام التالي

 

أماكن مراكز الهيئة العامة لتعليم الكبار بمحافظة المنوفية

م

الإدارة

عنوان الإدارة

مدير الإدارة

رقم الموبايل

1

رئاسة الفرع

البر الشرقي – برج الزراعين – امام بازار الجمهورية

تهاني محمود عبد القوي

-----

2

 

شبين الكوم

ش الجلاء البحري – مساكن التعاونيات – عمارة جريدة المنوفية – الدور الخامس

السيد الشعراوي

01226989838

01095281906

3

قويسنا

مساكن تيمور-اعلي مكتب العمل – الدور الثالث

عفاف عبد الستار

01025652241

4

بركة السبع

بحوار مزلقان السكة الحديد عمارة النيابة الادارية

السيد بيومي

01025652241

5

تلا

المساكن الشعبية بجوار بيت الثقافة

عبد الله عمار

01022122172

6

الشهداء

مساكن سرسنا بجوار سنترال الشهداء

اميمة الشريف

01022957323

7

الباجور

المساكن الشعبية بجوار المطافي واعلي مكتب العمل

شمس احمد

01098243112

8

منوف

المساكن الشعبية بجوار مركز التدريب المهني

سعيد شعبان موسي

01011234039

9

اشمون

المبني الملاصق لمجلس المدينة

منصور صبري

01008998014

10

السادات

المنطقة الثانية بجوار مدرسة عثمان بن عفان الاعدادية

امل محمد مبروك

------

 

أماكن مراكز الهيئة العامة لتعليم الكبار بمحافظة البحيرة

م

الإدارة

عنوان الإدارة

مدير الإدارة

رقم الموبايل

1

دمنهور

مساكن أبو عبد الله

عماد فتحي راضي

01091127646

2

كفر الدوار

مساكن ش الجيش

وائل حسن الشحات

01021185582

3

أبو حمص

مجلس المدينة

امل صلاح العرجاوي

01093743163

4

المحمودية

مجلس المدينة

جمال يونس جاب الله

01006343065

5

الرحمانية

مجلس المدينة

حسنيه محمد حسانين

01000551157

6

شبراخيت

مدرسة الشباب الابتدائية

ميرفت محمد حسن

01009323262

7

ايتاي البارود

مجلس المدينة

علاء حسن شراره

01281733832

8

الدلنجات

مساكن امام التأمينات

ياسر عبد الشافي حبيب

01143576966

9

كوم حمادة

مجلس المدينة

إبراهيم محمد عسران

01091490273

10

مركز بدر

مجلس القرية القديم

محمد محمود إبراهيم

01003975642

11

حوش عيسى

مجلس المدينة

إبراهيم محمد سمك

01068086881

12

أبو المطامير

مساكن بجوار مجلس المدينة

أشرف محمد حمزة

01025601049

13

وادي النطرون

مساكن قرية الصديق يوسف

فخري محمود يس

01065726426

14

ادكو

مجلس المدينة

صفا محمد احمد

01015523575

15

رشيد

مجلس المدينة

مني عبد المنعم بيومي

01062647450

 

في حالة وجود أي اقتراح او شكوى الرجاء الاتصال علي:

الدكتور / محمد منير

01003304530

رسالة إلى كل معلم ومعلمة

إبني المعلم ... إبنتي المعلمة ... إعلم 

  • أن عملك رسالة مقدسة سوف تُسأل عنها أمام خالقك قبل أن تُسأل عنها أمام المجتمع.
  • أن رسالتك بناء شعب مثقف مبدع ومنفتح على الثقافات الأخرى.
  • أنك قلب هذا المجتمع النابض بالحياة فاحرص على تقدمه ورفعة أبنائه.
  • أنك تبنى فكر ووجدان أبناء هذه الأمة؛ فاحرص أن يكون وفق قيمها وعقيدتها.
  • أن الأمم لا تقوم إلا بعقول أبنائها المفكرة والمبدعة فاحرص على أن تكون ممن يسهمون في بناء عقول أبناء أمتنا.

 

 

 

 

وايماناً بدورك المهم في بناء قدرات الانسان المصري والاسهام في حل مشكلات المجتمع يسعدنا أن نقدم لك هذا الدليل الذي يساعدك على امتلاك المعرفة الضرورية، والمهارات اللازمة، والاتجاهات الإيجابية؛ للمساهمة في القضاء على الأمية في مصر تلك المشكلة التي تؤرق المجتمع المصري وتضعف من قدرته على المنافسة بين دول العالم وهي سبب رئيس في ضياع جهود التنمية ... فكيف يمكنك المساهمة الفاعلة في مواجهة مشكلة الامية والقيام بدورك في مجال تعليم الكبار؟

إن الإجابة عن هذا السؤال تتطلب منك تعرف ماهية تعليم الكبار، وخصائصه، وكيف يمكنك القيام بدورك في تعليمهم؟ فأهلا بك معنا في مجتمع التعلم.

 

ما المقصود بتعليم الكبار؟

هو عملية تعليمية تهدف الي تعليم الكبار فوق سن (خمسة عشر عاما) من الذين لم تتسنى لهم فرصة التعلم أو تركوا التعليم، لإعادة تأهيلهم عن طريق تنمية معارفهم وإكسابهم المهارات والاتجاهات التي تمكنهم من التطور الأكاديمي أو تساعدهم في الحصول على فرصة عمل، وهو ما يطلق عليه أحيانا التعليم المستمر أو التعليم مدى الحياة.

فتعليم الكبار هو الوسيلة التي تساعد المشاركين على الانتقال إلى عالم المعرفة، والانطلاق لمسايرة تطورات العصر والمعرفة المتزايدة بصورة كبيرة.

 

أسس تعليم الكبار

 يعتمد تعليم الكبار على مجموعة من الأسس التي يوضحها الشكل التالي:

عوقات تعليم الكبار

يعاني تعليم الكبار من مجموعة من المعوقات والتحديات التي قد تقف حائلا أمام قدرتك على مساعدتهم علي التعلم وفيما يلي بعض هذ المعوقات التي يجب عليك مواجهتها:

 

وفيما يلي عرضا لإجراءات التدريس اللازمة لبعض الاستراتيجيات التي يمكنك توظيفها في تعليم الكبار والتي توضح لك كيف يمكنك إدارة الموقف التعليمي مع كبار السن والتي تساعدك على النجاح في إدارة الموقف وتحقيق نواتج التعلم المستهدفة بما يحقق هدفا عاما بتعليم الكبار في محيطك الاجتماعي وهدفا خاصا في تلبية إحدى متطلبات تخرجك من إحدى كليات التربية

 

        استراتيجيات تدريس الكبار:

تختلف استراتيجيات تدريس الكبار تبعاً لعدد من العوامل التي يجب عليك مراعاتها عند اختيار إحدى هذه الاستراتيجيات، ومن هذه العوامل التي تحكم اختيارك للاستراتيجية التدريسية ما يرتبط بأعمار المشاركين معك، ومدى قدرتهم على الاستيعاب، ورغبة هؤلاء المشاركين في التعلم، وهو ما يفرض عليك ضرورة تشجيعهم، والعمل بكل جد وابتكار لمساعدتهم للوصول إلى ما يرغبون به، وتعويضهم عما فاتهم، وعن تأخرهم الذي قد يكون نتيجة أسباب متعددة سواء ارتبطت بهم او كانت خارجة عن إرادتهم ومن هذه الاستراتيجيات:

  1. الاستراتيجية الجزئية أو التركيبية (الأبجدية):

وهي استراتيجية سهلة، وبسيطة، ومتدرجة تعمل على تزويد المتعلمين بأساسيات القراءة وترتكز هذه الاستراتيجية في تعليم كبار السن على البدء:

  •  من السهل إلى الصعب ً
  • من البسيط إلى المركب

وتعتمد على تعليم الحروف الهجائية اعتماداً على أسمائها حيث:

  • يتم عرض أسماء الحروف؛ مثل: ألف، باء، وهكذا.
  • عرض رموزها، أي ألف= أ، باء=ب.
  • عرض عدد من الحروف مثل: (أ، ب، م، خ)
  • تكوين كلمات منها مثل (أب، أم، أخ).

وهنا يجب عليك معالجة عيوب هذه الطريقة كما في الجدول التالي:

عيوب الطريقة

طرق التغلب عليها

صعوبة الفهم لدى المتعلم

شرح المعاني مع ذكر أمثلة

عدم الترابط

ربط ما يتم تعلمه بواقع الحياة وبما سبق تعلمه

النظرة الجزئية للأشياء

ربط الأشياء بمواقف أكبر

 
  1. الاستراتيجية الصوتية:

وهي تعتمد علي نطق أصوات الحروف، وليس على أسمائها تتطلب هذه الطريقة معرفة المشاركين لجميع أشكال الرموز وأصواتها، وحركاتها؛ مثل "أَ، إِ، أُ من خلال:

 

  • نطق أصوات الحروف.
  • الاستفادة من تراكيب الحروف لتصبح كلمةً.
  • البدء بكلمات تتكون من حروف منفصلة مثل أم وأب.
  •  الانتقال إلى كلمات تكتب ببعض الحروف المتصلة، مثل: رسم، حيث إن حرف الميم متصل بحرف السين
  • الانتقال إلى كلمات تكتب بحروف متصلة، مثل: جمع، حيث إن جميع حروفها متصلة ببعضها.

وهنا يجب عليك معالجة عيوب هذه الطريقة كما في الجدول التالي:

عيوب الطريقة

طرق التغلب عليها

بطء القراءة

كثرة تدريب المشاركين مع عقد مسابقات بينهم.

لا تكترث للمعنى

شرح المعنى للمشاركين

مد الحروف أثناء النطق بها

التدريب على النطق الصحيح

 
  1.  الاستراتيجية الكلية أو التحليلية:

وهي عكس الاستراتيجية الأولى حيث يبدأ المعلم بالجمل ثم بالكلمات، وينتهي بالحروف وترتكز هذه الاستراتيجية في تعليم كبار السن على البدء:

  • من الصعب الي السهل 
  • من المركب إلى البسيط

ومن أشهر تطبيقاتها:

  • طريقة الكلمة حيث يتم:
    • تحديد الكلمة.
    •  نطق الكلمة بوضوح.
    • محاكاة النطق أثناء الإشارة للكلمة المراد تعلمها.
    • تهجئة الكلمة لضمان ثباتها في الذهن.
    • تقديم أمثلة مشابهة.

وهنا يجب عليك معالجة عيوب هذه الطريقة كما في الجدول التالي:

عيوب الطريقة

طرق التغلب عليها

لا توفر كلمات جديدة للمشاركين

تقديم عديد من الأمثلة على كل كلمة

تأخير تحليل الكلمات

تدريب المشاركين على كيفية تحليل الكلمة إلى حروف

 

 

  • طريقة الجملة حيث يتم:
    • بناء المعلم جملاً قصيرة، ومترابطة.
    • نطق المعلم الجمل.
    • ترديد المتعلم للجمل كما قرأها المعلم.
    • لفت انتباه المتعلمين إلى الكلمات المشتركة بين الجمل.
    • تحليل المعلم الجملة إلى كلماتها.

وهنا يجب عليك معالجة عيوب هذه الطريقة كما في الجدول التالي:

عيوب الطريقة

طرق التغلب عليها

تتطلب وقتا لعرض الجمل

تقديم عدد من الجمل لا تزيد كلماتها عن أربع كلمات.

عدم الاهتمام بمعرفة الحروف

تدريب المشاركين على كيفية تحليل الكلمة إلى حروف ونطق كل حرف

 
  1. الاستراتيجية المزدوجة:

وتأتي هذه الاستراتيجية لتحقيق مجموعة من المبادئ النفسية وهي:

  •  النظرة الكلية عند إدراك الأشياء.
  •  وحدة المعنى تأتي من خلال الجملة.
  • للحروف أهميتها في تعليم اللغة.
  •  للوقت أهميته في تحقيق التفاعل البصري مع الحرف والكلمة.

 

وتمر هذه الاستراتيجية بعدة مراحل:

  •  التهيئة العامة بهدف ربط المتعلم بعملية التعلم وإدراك أهمية القراءة والكتابة وما تحققه له من مميزات.
  • التهيئة للقراءة وهي تهيئة صوتية (تهتم بالناحية الصوتية لنطق الكلمات حيث يتم اختيار كلمات ليأتي المتعلمون بكلمات مشابهة، أو اختيار كلمات ليأتي المتعلمون بعكسها)، وتهيئة لغوية) من خلال إتاحة الفرصة للمتعلمين للحوار والتحدث)
  • مرحلة التعريف بالكلمات والجمل من خلال:
  • عرض كلمات سهلة.
  •  التدريب على نطق هذه الكلمات.
  • إضافة كلمات جديدة
  • تكوين جمل.

وعليك عزيز المعلم هنا استخدام بعض الوسائل التي تساعد على تثبيت الكلمات في أذهان المشاركين:

  • مرحلة التحليل حيث يتم تجزئة الجملة الى كلمات، وتجزئة الكلمة إلى أصوات.
  • مرحلة التجريد ويقصد بها اقتطاع صوت الحرف المكرر في عدة كلمات والنطق به منفردا.
  • مرحلة التركيب ومن خلالها يتم تدريب المتعلم على استخدام ما عرفه من كلمات وأصوات وحروف فى بناء كلمات وجمل جديدة.

وبعد التأكد من قدرة المتعلم على القراءة يمكنك استخدام عديد من الاستراتيجيات منها:

  1. استراتيجية المناقشة النشطة وهي تتم من خلال:
  • طرح مشكلة محددة، تشكل مجالاً للمناقشة بحيث تدور حوله الأسئلة التي يتم مناقشتها بين أعضاء الموقف التعليمي.
  • يستخرج المشاركون مجموعة من الحقائق والمفاهيم والعلاقات.
  • استنتاج عناصر الاختلاف والتشابه، وأوجه الترابط.
  • الوصول إلى الأجوبة للأسئلة المطروحة.
  1. استراتيجية العصف الذهني وهي تعتمد على إثارة الذهن والتفكير وتقوم على مبادئ:
  • تأجيل الحكم على الأفكار حتى يقدم كل مشارك ما لديه من أفكار دون خوف. 
  • الكم يولد الكيف بما يعني إتاحة الفرصة لتقديم أكبر عدد من الأفكار بغض النظر عن صحتها
  • البناء على أفكار الآخرين. 

ويتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال:

  • صياغة المشكلة
  • بلورة المشكلة
  • العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها
  • تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها
  • التوصل الي النتائج المرغوبة والتي تعني تحقيق المشاركين لنواتج التعلم المستهدفة

3-استراتيجية فكر-زاوج-شارك وهي تمر بثلاث مراحل كما في الشكل التالي:

 

الخطوة الأولى التفكير:

قسم المشاركين إلى مجموعات، ثم كلف الدارسين بمهمة معينة في شكل سؤال أو مشكلة لحلها، وأعطهم الفرصة للتفكير كل واحد بمفرده لمدة 3-5 دقائق أو أكثر حسب نوع السؤال أو المشكلة.

الخطوة الثانية المزاوجة:

إعط الفرصة لمناقشة أفكارهم في أزواج لمدة  5 – 10  دقائق حيث يتناقشوا فيما توصلوا إليه من أفكار وإجابات خاصة بالسؤال أو المشكلة المطروحة عليهم.

الخطوة الأخيرة المشاركة:

 اطلب من كل زوج مشاركة الزوج الأخر في الأفكار الخاصة بالموضوع 

ثم اختر بشكل عشوائي عددًا منهم لعرض أفكارهم وما توصلوا إليه من حلول ومناقشة هذه الأفكار.

4-استراتيجية التعلم بالنمذجة :

      وهي تقوم علي مبادئ التعلم الاجتماعي وتساعد علي اكتساب المشارك استجابات وأنماط سلوكية جديدة في إطار المواقف الاجتماعية، عبر الملاحظة والانتباه عن طريق الاستماع والتقليد وتقوم على:

  • توظيف التجارب التي مر بها المشاركون في تقديم موقف تعلم ينمي لديهم المهارات المطلوبة من الموقف او الاتجاهات الايجابية
  • استخدام الوسائل والنماذج التوضيحية التي تساعد علي دعم الفكرة وتدريب المشاركين كما في مواقف تعلم الكتابة .
  1. استراتيجية القصة

واحدة من الاستراتيجيات التي يميل الكبار الي التعامل من خلالها نظرا لارتباطها بما لديهم من خبرات وما تتيحه لهم من فرص التعبير عن الذات ويمكن توظيف وسائل التكنولوجيا بما يجعلها استراتيجية فاعلة في تقديم المعلومات ونقل الخبرات وتنمية المهارات ومن شروط استخدامها في التدريس:

ارتباط القصة بموضوع الدراس.
أن تحقق أهدافا واضحة ومحددة.
اختيار قصص مناسبة ترتبط بخبرات المتعلمين وتوظفها.
توظيف الوسائل التكنولوجية ومصادر التعلم الأخرى اذا ما توافرت الفرصة لذلك.

تقديم الطلاب الدبلومات والماجستير والدكتوراه...

تعلن اللجنة العلمية برعاية الشباب بالكلية عن مسابقة اللجنة...

القائمة البريدية

إشترك بالقائمة البريدية ليصلك كل جديد الموقع من اخبار و احداث وفعاليات ...

ما رأيك بتصميم الموقع الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جدا
  • جيد
  • مقبول
Ajax Loader